جاري التحميل الآن

نصائح لحماية نفسك من المتسللين عند العمل من المنزل

العمل عن بعد

نصائح لحماية نفسك من المتسللين عند العمل من المنزل

إذا كنت تعمل من المنزل، فربما تكون أكثرة عرضة للمتسللين، حتى في الأوقات العادية، لكن في هذه الفترة الاستثنائية، حيث طلبت الشركات من ملايين الأشخاص البقاء في منازلهم لإبطاء انتشار الفيروس التاجي الجديد كورونا، وحيث أن أعداداً كبيرة من الأشخاص يعملون الآن في مساحتهم الشخصية، وأحياناً على أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو الهواتف. فإن ذلك بحسب خبراء الأمن السيبراني يجعلهم هدفاً أكبر بكثير للمتسللين.

ومن غير المحتمل أن تكون محمياً في المنزل بواسطة برامج الشركة التي يمكنها فحص كل رابط تنقر عليه والملف الذي تقوم بتنزيله بحثاً عن المخاطر الأمنية، بالإضافة إلى ذلك، قد تكون قلقاً من انتشار مرض يهدد أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء البلاد، ما قد يقلل اهتمامك بالتهديدات الأمنية التي قد تتعرض لها.

هناك خطوات بسيطة يمكنك اتخاذها للحد من المخاطر، وتقول شركات الأمن السيبراني أن المتسللين أصبحوا أكثر نشاطاً في الفترة الأخيرة، وشهد الباحثون في Zscaler منذ يناير زيادة بنسبة 15٪ إلى 20٪ كل شهر في حوادث القرصنة الإجمالية وزيادة في تهديدات القرصنة التي تستخدم مصطلحات مثل “فيروسات كورونا” أو “COVID-19” لخداع المستخدمين ودفعهم لتسليم المعلومات الحساسة، أو تثبيت البرامج الضارة.

وقالت مايكروسوفت أن الحجم الإجمالي للهجمات التي تشير إلى الوباء “صغير جداً” ، حيث لا يزال الوقت مناسباً لحماية نفسك من المتسللين.

يمكن أن يساعد الحد من عمليات الاختراق في منع حدوث انقطاع في العمل، كما يمكن أن يمنع المتسللين من سرقة البيانات التي تحتفظ بها شركتك، وبما أن حياتك الشخصية والمهنية مدمجة معاً في الوقت الحالي، يمكنك منع نفسك من تسليم معلوماتك الشخصية الحساسة أيضاً إلى المتسللين في نفس الوقت.

إليك ما يمكنك القيام به للعمل من المنزل بشكل أكثر أماناً.

تحديث برامجك

نظراً لأنك لست في مكتبك، فقد تجد شركتك صعوبة أكبر في تحديث برامجك تلقائياً. وقد لا تدرك ذلك، لكن المحترفين الذين تتمثل مهمتهم في إيقاف المتسللين يقولون إن إبقاء برنامجك محدثاً هو أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها.

عندما تقوم شركات البرامج بإصدار تحديثات تعمل على إصلاح العيوب الأمنية، فإنها في الأساس تسلم المتسللين مفتاحاً يساعدهم في الوصول إلى الأجهزة التي تقوم بتشغيل الإصدار الأقدم من البرنامج، وإذا قمت بتحديث برنامجك، فأنت تقوم بتغيير الأقفال، وسيكون من الصعب على المتسللين الدخول.

ليست التطبيقات التي تعمل على الهاتف أو الكمبيوتر المحمول هي فقط التي تحتاج إلى التحديث، يمكنك أيضاً التأكد من تحديث أنظمة التشغيل على أجهزتك، وحتى أجهزة التوجيه تحتاج إلى تأمين، على الرغم من أن صانعي أجهزة التوجيه غالباً ما يقومون بتثبيت هذه التحديثات تلقائياً.

بالطبع، هناك مشاكل محتملة، حيث يمكن أن تتسبب تحديثات البرامج نفسها في بعض الأحيان في حدوث مشكلات على جهازك أو تعطيل البرامج الضرورية لعملك أو جعل جهازك غير قابل للاستخدام، ومع ذلك، عادة ما يتم ملاحظة هذه المشاكل ومعالجتها بسرعة، لذلك إذا كان عليك الانتظار للتأكد من عدم وجود أي مشاكل مفاجئة مع التحديث، فاستمر، ولكن لا تنتظر طويلاً.

استخدم المصادقة المزدوجة

إذا تمكن المتسللون من اختراق نظامك، فقد يتمكنون من سرقة أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بك، يبدو هذا مخيفاً، ولكن هناك شيء يمكنك القيام به لجعل هذه المعلومات أقل فائدة للمتسللين، يطلق عليه المصادقة المزدوجة، ويتطلب ذلك منك إدخال رمز لمرة واحدة بعد إدخال بيانات تسجيل الدخول.

عند تمكين هذه الميزة، لن يكون سرقة كلمة المرور الخاصة بك أمراً كافياً للمتسللين لتسجيل الدخول إلى حسابك المصرفي الشخصي – أو نظام الرواتب الخاص بشركتك، إنها خطوة إضافية، وواحدة من أكثر الطرق فعالية لإيقاف المتسللين.

تتيح لك إعدادات الأمان في خدمات Microsoft و Google السحابية التي تستخدمها العديد من الشركات الصغيرة تشغيل المصادقة المزدوجة ومراجعة الخيارات الأخرى للحفاظ على أمان حساباتك.

تجنب حيل الخداع

تماماً كما يجب أن تكون في حالة تأهب بشأن عمليات الاحتيال والمعلومات الزائفة حول COVID-19، المرض الذي يسببه فيروس كورونا، يجب عليك الحفاظ على حذرك من الرسائل المشبوهة التي قد تأتي من المتسللين والمخادعين.

وفقاً لمايكروسوفت، فإن 91٪ من هجمات القرصنة تبدأ برسالة بريد إلكتروني ضارة، فيما يُسمى هجوم التصيد الاحتيالي، يمكن أن تتخذ رسائل البريد الإلكتروني الخادعة جميع الأشكال، قد يوهمك البعض بمعلومات هامة حول انتشار الفيروس التاجي في منطقتك، ولكنها في الواقع تحتوي على ملف ضار يمكن أن يصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قد ينتحل الآخرون شخصية رئيسك في العمل، ويطلبون منك أن تحوّل له بعض المال بسرعة.

عزز سلامتك الشخصية

بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون كمبيوتر العمل في المنزل، فغالباً ما يتم تشغيل برامج مكافحة الفيروسات للشركات وأدوات الأمان الأخرى بشكل افتراضي، إذا كان لديك حق الوصول إلى VPN خاص بشركة، فيمكنك استخدامه للوصول إلى شبكة شركتك، حيث يمكن لصاحب العمل أن يحميك بشكل أفضل من بعيد.

لن يعمل هذا مع جميع الشركات التي قد لا تكون مستعدة لاستخدام كل القوى العاملة الخاصة بها لشبكة VPN في وقت واحد، لذا يجدر التحقق مع صاحب العمل بخصوص هذا، يمكنك أيضاً استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN) شخصية، ولكن هذا في الغالب لحماية خصوصيتك، لأن هذه الخدمات لا تهدف إلى حمايتك من البرامج والتطبيقات الضارة.

إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك ولا يمكنك الوصول إلى الشبكة الداخلية لشركتك، فلا يزال بإمكانك تثبيت الأدوات التي تبحث عن برامج ضارة يمكنها سرقة المعلومات والتجسس عليك وإرسال الرسائل غير المرغوب بها إلى جهات الاتصال الخاصة بك، بالإضافة إلى البرامج غير المرغوب فيها مثل برامج الإعلانات، إذا قمت بتشغيل هذه البرامج وتذكر هذه النصائح الأخرى، فستكون في وضع جيد للدفاع عن نفسك من المتسللين.

Share this content:

إرسال التعليق