جاري التحميل الآن

أمازون تطلق أول أقمارها الصناعية في مشروع كويبر

أمازون تطلق أول أقمارها الصناعية في مشروع كويبر

أطلقت شركة أمازون (ِAmazon) أول أقمارها الصناعية بنجاح يوم الجمعة 6 أكتوبر/تشرين 1 بنجاح.

وانطلق صاروخ من طراز “أطلس 5” (ِAtlas V) تابع لائتلاف الإطلاق المتحد (ULE) من منصة SLC 41 في محطة كيب كانافيرال للقوات الجوية في ولاية فلوريدا الأمريكية عند الساعة 2:06 مساء بالتوقيت المحلي.

يهدف مشروع كويبر (Project Kuiper) للتزويد بإنترنت سريع وواسع النطاق وبأسعار مقبولة حول العالم من خلال بناء شبكة من 3236 قمراً صناعياً في المجال الأرضي المنخفض، وسترتبط هذه الاقمار الصناعية بشبكة عالمية من الهوائيات والألياف الضوئية ونقاط الاتصال بالانترنت على سطح الأرض.

وقال راجيف باديال نائب رئيس التكنولوجيا في مشروع كويبر، في بيان صحفي: “هذه أول مرة تضع فيها أمازون قمراً صناعياً في الفضاء، لقد أجرينا تجارب واسعة النطاق في مختبراتنا ولدينا درجة عالية من الثقة في تصميم القمر الصناعي، لكن لا يوجد بديل عن إجراء اختبارات في المدار”.

وتخطط الشركة الأمريكية الرئادة في التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا للاستثمار بقيمة 10 مليار دولار في مشروع كويبر وقد حجزت 77 عملية إطلاق تجاري مع “إيريان سبيس” (Arianespace) الفرنسية، وتحالف ULA وشركة بلو أوريجين (Blue Origin) التي أطلقها جيف بروس مؤسس أمازون.

وسيتنافس مشروع كويبر مع مشروع “ستارلينك” الذي يقوده الملياردير الأمريكي أيلون ماسك، وهو عبارة عن كوكبة من الأقمار الصاعية لشركة “سبيس إكس” (Space X) التي توفر تغطية بالانترنت لأكثر من 60 بلداً في العالم مع أكثر من 4500 قمراً صناعياً ولديها نحو مليوني مشترك نشط حالياً.

Share this content:

إرسال التعليق