جاري التحميل الآن

ما مدة بقاء فيروس كورونا على الهواتف الذكية؟

فيروس كورونا

ما مدة بقاء فيروس كورونا على الهواتف الذكية؟

تعتبر الهواتف الذكية أشبه بمغناطيس يلتقط الجراثيم والفيروسات بشكل مستمر، ومع انتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19 ، فإنها قد تصبح ناقلاً محتملاً للعدوى، ومن المحتمل أن يعيش الفيروس على شاشة هاتفك لأيام.

للحصول على معلومات رسمية حول فيروس كورونا: موقع منظمة الصحة العالمية

حتى 96 ساعة

يقول مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أنه قد يكون من الممكن انتقال العدوى إذا لمست سطحاً يحتوي على فيروس SARS-CoV-2 ثم لمست فمك أو أنفك أو حتى عينيك، وتوصي المنظمة بتنظيف وتعقيم “الأسطح عالية اللمس” يومياً.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، استقر فيروس SARS-CoV الأصلي لعام 2003 على الأسطح الزجاجية لمدة تصل إلى 96 ساعة (أربعة أيام)، كما استمر على الأسطح المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك لمدة تصل إلى 72 ساعة (ثلاثة أيام)، لمزيد من التفاصيل ، انظر الصفحة 29 ، تحت عنوان “استقرار ومقاومة فيروس السارس التاجي” ، في هذا التقرير عن فيروس السارس الأصلي من منظمة الصحة العالمية.

ووجدت دراسة حديثة أجراها المعهد الوطني للصحة أن الفيروس التاجي الجديد (SARS-CoV-2) يمكن أن يعيش على أسطح مثل البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ لمدة تصل إلى 72 ساعة (ثلاثة أيام).

ولم يختبر العلماء مدة استقرار أحدث الفيروسات التاجية على الزجاج، ولكن كان هناك نتائج مماثلة للفيروس التاجي SARS-CoV السابق.

سيكون من الأفضل افتراض أن الفيروس التاجي الجديد يمكن أن يبقى موجوداٍ ومُعدياً على الزجاج لمدة أربعة أيام، وينطبق هذا على أي جهاز مزود بشاشة زجاجية، من هواتف iPhone وهواتف Android إلى أجهزة iPad وأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل Windows والتي تعمل باللمس.

للبقاء في أمان ، نوصي بتعقيم هاتفك الذكي بعد كل مرة تستخدمه في الأماكن العامة، عند العودة إلى المنزل، اغسل يديك بشكل صحيح وقم بتعقيم هاتفك الذكي في نفس الوقت. إذا غسلت يديك دون تعقيم هاتفك الذكي، فمن المحتمل أن تقوم بلمس هاتفك الذكي، والتقاط الفيروس على أصابعك، ثم نشره على أسطح أخرى أو وجهك، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

إذا كنت ستخرج لفترة من الوقت، ففكر في استخدام مناديل معقمة بانتظام لتنظيف هاتفك، تماماً كما تستخدم بانتظام معقم اليدين أو تغسل يديك. يجب تجنب لمس وجهك في الأماكن العامة (وبشكل عام)، ولكن يجب عليك تجنب لمس وجهك بشكل خاص بعد لمس هاتفك إذا كان من المحتمل أن يكون ملوثاً.

كما أن شاشة الهاتف الملوثة تشكل خطراً إذا اضطررت إلى حمل هاتفك بالقرب من وجهك لإجراء مكالمة، من الأفضل الحفاظ على هاتفك نظيفاً قدر الإمكان.

Share this content:

إرسال التعليق