جاري التحميل الآن

تقرير: الزيف العميق أخطر تهديد لجرائم الذكاء الاصطناعي

كود برمجي

تقرير: الزيف العميق أخطر تهديد لجرائم الذكاء الاصطناعي

تم تصنيف المحتوى الصوتي أو المرئي المزيف من قبل الخبراء باعتباره الاستخدام الأكثر إثارة للقلق للذكاء الاصطناعي من حيث التطبيقات المحتملة للجريمة أو الإرهاب ، وفقًا لتقرير جديد لكلية لندن الجامعية.

اقرأ أيضاً: الزيف العميق .. خطر يقوده الذكاء الاصطناعي

وحددت دراسة صادرة عن كلية لندن الجامعية وممولة من مركز داوس لجرائم المستقبل في الجامعة، 20 طريقة يمكن من خلالها استخدام الذكاء الاصطناعي لتسهيل الجريمة على مدى السنوات الـ 15 المقبلة. وقد تم ترتيبها بناءً على الضرر الذي يمكن أن تتسبب فيه، واحتمال تحقيق الربح الإجرامي، ومدى سهولة تنفيذها ومدى صعوبة إيقافها.

وقال مؤلفو الدراسة إن المحتوى المزيف سيكون من الصعب اكتشافه وإيقافه، وأنه يمكن أن يكون له مجموعة متنوعة من الأهداف – من تشويه سمعة شخصية عامة إلى استخراج الأموال عن طريق انتحال شخصية ابن أو ابنة في مكالمة فيديو. وقالوا إن مثل هذا المحتوى قد يؤدي إلى انعدام الثقة على نطاق واسع في الأدلة السمعية والبصرية، وهو بحد ذاته سيكون ضرراً اجتماعياً.

وبصرف النظر عن المحتوى المزيف، تم تحديد خمس جرائم أخرى مزودة بالذكاء الاصطناعي بأنها مثيرة للقلق الشديد. وتشمل: استخدام المركبات بدون سائق كأسلحة، وصياغة رسائل تصيد أكثر تخصيصاً (التصيد الاحتيالي)، وتعطيل الأنظمة التي يسيطر عليها الذكاء الاصطناعي، وتجميع المعلومات عبر الإنترنت لأغراض الابتزاز على نطاق واسع، والأخبار المزيفة التي كتبها الذكاء الاصطناعي.

وقال المؤلف البارز البروفيسور لويس جريفين: “مع توسع قدرات التقنيات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، تتزايد أيضاً إمكانياتها للاستغلال الإجرامي. للاستعداد بشكل مناسب للتهديدات المحتملة للذكاء الاصطناعي، نحتاج إلى تحديد ما قد تكون هذه التهديدات وكيف يمكن أن تؤثر على حياتنا”.

وقام الباحثون بتجميع الجرائم الـ20 المدعومة بالذكاء الاصطناعي من الأوراق الأكاديمية والأخبار وتقارير الشؤون الجارية والخيال والثقافة الشعبية. ثم جمعوا 31 شخصاً من ذوي الخبرة في الذكاء الاصطناعي لمدة يومين من المناقشات لترتيب شدة الجرائم المحتملة. تم اختيار المشاركين من الأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص والشرطة والحكومة ووكالات أمن الدولة.

وقال المؤلف الأول الدكتور ماثيو كالدويل: “يدير الناس الآن أجزاء كبيرة من حياتهم على الإنترنت حيث تكون البيانات مناسبة بشكل مثالي للاستغلال من قبل النشاط الإجرامي القائم على الذكاء الاصطناعي.

“على عكس العديد من الجرائم التقليدية، يمكن بسهولة مشاركة الجرائم في العالم الرقمي، وتكرارها، وحتى بيعها، مما يسمح بتسويق التقنيات الإجرامية وتقديم الجريمة كخدمة. وهذا يعني أن المجرمين قد يكونون قادرين على الاستعانة بمصادر خارجية في الجوانب الأكثر تحديًا لجرائمهم القائمة على الذكاء الاصطناعي “.

وقال البروفيسور شين جونسون، مدير مركز داوس لجرائم المستقبل التي مولت الدراسة: “نحن نعيش في عالم دائم التغير يخلق فرصًا جديدة – جيدة وسيئة. على هذا النحو ، من الضروري أن نتوقع التهديدات المستقبلية للجرائم بحيث يمكن لواضعي السياسات وغيرهم من أصحاب المصلحة الذين لديهم القدرة على التصرف القيام بذلك قبل حدوث “جرائم جديدة”. هذا التقرير هو الأول في سلسلة ستحدد التهديدات الإجرامية المستقبلية المرتبطة بالتقنيات الجديدة والناشئة وما يمكن أن نفعله بشأنها.

Share this content:

إرسال التعليق